عن الوزارة

عن الوزارة

 

 

 

إن مقصد التربية بناء أمة متحضرة وآمنة وتكوين الفرد الصالح لنفسه ومجتمعه من خلال مدرسة سودانية تربوية تستجيب بوعي لمطالب التغير والتطوير بأهداف التربية ومحتواها وطرائقها ووسائلها وسياستها التربوية وتنظيماتها الإدارية المختلفة.

       إن الانتشار الذي تحقق في التعليم بالولاية والتنوع في القيم الذي يحث على النمو المعرفي المتزايد بتطلب بناء نظام وهياكل تربوية على درجة عالية من المرونة والكفاءة لمواكبة الإحتياجات التعليمية المتجددة والمتزايدة للتمكن من الوصول إلي مخرجات تربوية جيدة النوعية.

       من المسلمات والحقائق السائدة والمعترف بها من قبل الباحثين والممارسين لعملية إعداد وتطوير الهياكل التنظيمية الإدارية أنه لا يوجد هيكل تنظيمي نمطي أو تام يمكن تطبيقه من كافة المنظمات لاختلاف أنشطتها وبيئتها ومن ثم فإن إعداد الهيكل يتطلب مجموعة الأسس والمبادئ التي تلائم كل منظمة دون غيرها، وبناء عليه يجب أن يتم تحديد الخصائص والسمات العامة للمنظمة وتوصيف أنشطتها وكياناتها الرئيسة وتحديد الخصائص في إختيار الأسس الملائمة التي تنتج عن تطبيقها والتوصل إلي تنظيم إداري ونظم إدارية ملائمة لرسالة الوزارة وأهدافها ويمكن تحقيق ذلك بالآتي :

1)  تصنيف أنواع الكيانات التنظيمية في الوزارة في الخصائص من حيث حجمها ونشاطاتها وخدماتها ومتطلبات إداراتها ونطاق الرؤية الإستراتيجية للوزارة وبيئة العمل للوزارة الداخلية والخارجية.

2)  تحديد سمات التنظيم الإداري الملائم للوزارة من حيث التصور العام لمكونات الهيكل، الوحدات التنظيمية الأساسية والمستويات الإدارية وأدوارها ودرجة الرسمية ومستوى مركزية الصلاحيات المنظمة والإطار العام للإتصالات والتوجيه الإداري في الوزارة، وقد تم إتخاذ بعض المبادئ العامة في تصميم الخريطة التنظيمية للوزارة (الهيكل التنظيمي) وهي مبدأ تسهيل تحقيق الأهداف، مبدأ الفعالية في الأداء ومبدأ تجميع الوظائف المتشابهة والتوازن بين السلطة والمسئولية والمحاسبة الفردية والنموء الوظيفي ونطاق الإشراف والتوازن الوظيفي والتوفيق بين عمل الإستشاريين والتنفيذيين ومرونة التنظيم وعليه تم وضع الخريطة التنظيمية للوزارة والخرائط المساعدة ومن ثم وضع الدليل التنظيمي للوظائف من سلطات ومسئوليات وواجبات وعلاقات بين الإدارات الرئيسة وذلك لتحقيق أهداف التربية المتمثلة في الآتي :

1.ترسيخ العقدية والأخلاق الدينية في النشء وتبصيرهم بتعاليم الدين وتراثه وتربيتهم على هديه لبناء الشخصية المؤمنة العابدة لله المتحررة المسئولة وتركز القيم الإجتماعية المؤسسة من دوافع العمل الصالح والتقوى.

2.رياضة عقول النشء وتثقيفهم بالعلوم والخبرات وتربية إحساسهم بالتمارين وتزكية نفوسهم بالأعراف والآداب وتدريبهم على إمعان التفكير والتدبير وإحسان المعاملة.

3.تقوية روح الجماعة والولاء للوطن وتنمية الإستعداد للتعاون والشعور بالواجب والذل للصالح العام وتعمير الوجدان بحب الوطن والأمة الإنسانية.

4.بناء العناصر الصالحة لمجتمع الإستقلال والتوكل على الله والإعتماد على الذات وتفجير الطاقات الروحية والجسدية وتعبئة القوى الإجتماعية والمادية وإشاعة الطموح إلي مثال حضاري ورسالي رائد.

5.تشجيع الإبداع وتنمية القدرات والمهارات.

6.تنمية الوعي البيئي لدى الناشئة وتعريفهم بمكونات الطبيعة من ماء وهواء وسماء وأرض لمعرفة الله وحفظها من الفساد وتنميتها وحسن توظيفها لإصلاح حياة الإنسان.

ومما ذكر أعلاه يمكن أن تتضمن مهام وإختصاصات وزارة التربية والتعليم الآتي :

المهام والاختصاصات :

1) التخطيط للتربية والتعليم بالولاية وفق الإستراتيجية القومية الشاملة وسياسات الدولة والولاية.

2)تحقيق أهداف التربية المعتمدة من الجهات المختصة.

3) الإشراف على المؤسسات التعليمية والتربوية وإنشائها وإدارتها وفق القوانين واللوائح المنظمة لذلك.

4)توفير خدمة القيم العامة والتربية لمواطني الولاية.

5) إدارة الموارد المالية والبشرية للوزارة وفق القوانين واللوائح المنظمة.

 

 

 

بحث

عداد الزوار

We have 36 guests and no members online